القائمة الرئيسية

الصفحات

خطوتك الأولى لتعلم البرمجة من الصفر حتى الاحتراف

تعلم البرمجة للمبتدئين
تعلم البرمجة باللغة العربية للمبتدئين

 خطوتك الأولى لتعلم البرمجة من الصفر حتى الاحتراف

ماهي البرمجة؟

البرمجة  أو ما يسمى أيضا الترميز في مجال الكمبيوتر هي عملية كتابة مجموعة من التعليمات  والأوامر لجهاز الكمبيوتر وأي جهاز اخر، لتوجبه هذا الجهاز، يمكن من خلال البرمجة إنشاء برامج الحاسوب، أو تطبيقات الهاتف مثل تطبيقات الدردشة، يمكن أيضا من خلال تعلم لغت البرمجة إنشاء مواقع ضخمة مثل مواقع التواصل الإجتماعي الخ...، تتيح البرمجة لمستخدمها إمكانية إنشاء كل ما يتخيله العقل، لكن البرمجة تنقسم للعديد من المجالات، لذا عليك تعلم لغات كل مجال لكي تصبح لك إمكانية إختراع ماتشاء.

إليك أهم وأشيع المجالات المعروفة بعالم البرمجة.

عالم البرمجة واسع جدا، مايحتم عليك التخصص في مجال معين، وهذا لاينفي أن لا تكون لك أي معرفة ولو قليلة بالمجالات الاخرى، أقدم لك أشيع مجالات يتبعها المبرمجين المبتدئين للدخول لعالم البرمجة : 

  1. تصميم المواقع
  2. برمجة المواقع
  3.  برمجة برامج سطح المكتب
  4. برمجة تطبيقات الهاتف
  5.   برمجة الألعاب

 كيف أختار المجال المناسب لي

تعتبر هذه المجالات أشيع المجالات المعروفة بعالم البرمجة. قد تطرح على نفسك سؤالا : " كيف أختار المسار البرمجي المناسب لي" في الحقيق أنت هو الوحيد القادر على الجواب على هذا السؤال، لأن هذا السؤال بالحد ذاته غير منطقي، فاختيار المجال يبقى إختيارك، لأن العوامل التي تحيط بك تلعب دورا مهم في إختيارك لمجال معين.

قبل أن تدخل لعالم البرمجة، سيكون لديك دافع أوهدف تحتاجه لتحقيقه، إذا من هنا يمكنك إتخاذ أحد هذه المجالات تخصصك وبدياتك، لنفترض أنه في يوم من الأيام بدأت تتسائل عن كيفية إنشاء تطبيقات التواصل الإجتماعي  مثل فيسبوك وتويتور وأنستغرام الخ... وأردت إنشاء تطبيق تواصل إجتماعي خاص بك، فبدأت تبحث عن ماهي البرمجة، تعلم البرمجة للمبتدئين... هنا أنت إخترت مجال المجال الذي تريد البدأ بتعلمهم. لكن إن لم تستطع معرفة المجال الذي تميل إليه، فاظطررت لإتخاذ قرارك من شخص اخر أو من مجموعات الفيسبوك، إعلم أنك لن تستمر بذلك المجال ولن تصبح مجبرمجا محترفا بذلك المجال. خلاصة الأمر " إختر المجال الذي لديك به رغبة لتعلمه، وإتخذ قرارك بنفسك، هذا لا يعني أن لا تستمع للاخرين، لكن قرارك هو الأول وثق به".

البدأ في تعلم البرمجة من الصفر

إذا لنفترض أنك إخترت مجالا معينا، مثلا مجال برمجة المواقع. هذا لا يعني أنك قد أنهيت مساحة الإختيارات وتسبدأ الان، بل بالعكس، إن كل مجال ينقسم هو الاخر للعديد من الأقسام.

لنتحدث عن مجال " برمجة المواقع "، يعتبر هذا المجال من ضخما جدا، فهو ينقسم لتلاث أقسام "Front-End" و "Back-End" و "Full Stack"، وكل قسم يحتوي على لغات برمجة خاص به .

قد تكون مللت من التفكير والتحليل في هذا العالم، خذ إستراحة لمدة 5 دقائق، ولنكمل الموضوع.

  بنية مجال تصميم المواقع


دعنا نتكلم عن قسم تصميم المواقع - Front-End، مجال تصميم المواقع من أفضل الأقسام، فهو يعكس الإنطباع الأول لزائر موقعك. يمكن من خلال تعلم تصميم المواقع، أن تصبح مصمم مواقع - Front-End Developer، يحتوى هذا القسم على العديد من اللغات البرمجة وإطارات العمل العديد والضخمة والمكاتب، بما أنك مبتدئ في عالم تصميم المواقع، قد لا تفهم عن ماذا أتحدث. دعنا نبسط الأمر قليلا.

يتكون مجال تصميم المواقع من لغات وصفية ولغات برمجية، تتقسم هذه اللغات لمكاتب وإطارات العمل.

 

أفضل مصدرعربي لتعليم البرمجة
تعلم تصميم المواقع احترافية باللغة العربية
 

.هذه الصورة توضح بنية مجال تصميم المواقع بكل سهولة

ملاحظة : هناك العديد من إطارات العمل الاخرى والمكاتب الاخرى بمجال تصميم المواقع.

إليك أفضل مصدر لتعلم البرمجة بالعربية مجانا مع الحصول على شهادة معتمد.

لمشاهدة كل دورة في فيديو واحد. إضغط هنا

  لمشاهدة كل دورة مقسمة. إضغط هنا

انت الان في اخر مقال

تعليقات