القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على الوصايا العشر لتصميم شعار إحترافي 2023

تعرف على 10 وصايا لتصميم شعار إحترافي 2023

كيف أصمم شعار مجانا
تصميم شعار احترافي مجانا
 

العديد من الصممين المبتدئين، يشرعون في تصميم شعارات بدون إتخاذ العديد من الخطوات وبدون معرفة القواعد الذهبية لتصميم أي شعار إحترافي، في موضوعنا اليوم سوف نتعرف على 10 قواعد ذهبية لتصميم شعار إحترافي من الصفر إلى الإحتراف، ويطلق على هذه القواعد أيضا الوصايا العشر لتصميم أي شعار، أيضا يمكنك كسر هذه القواعد بعدما تكون لديك خبرة قوية بهذا المجال.

ماذا سنتعرف في موضوعنا :

  1. ماهي هذه القواعد الذهبية ؟
  2. كيف أكسر هذه القواعد ؟

اليك القواعد أو الوصايا العشر لتصميم شعار متقن واحترافي.
 
1. الملائمة - Suitability

إجعل شعارك ملائما للشركة، يجب عليك كمصمم أن تجعل الشعار يلائم الشركة أو منتج عميلك، بحيث يعبر عنه، يعني إذا أخذنا كمثال شعار لشركة معادن هل من الأفضل أن يكون الشعار بحواف صلبة ليعبر عن القساوة والصلابة أو أن يكون بحواف مائلة أو ملتفة. وبهذه الطريقة وبالقليل من التفكير والتكيز يمكنك أن تجعل شاعرك ملائم لشركة أو منتوج لزبون معين.


2. ابقه بسيطا يا غبي - Keep It Simple Stupid
ابقه بسيطا يا غبي، تعني أن على شعارك أن يكون بسيط لغرض ان يتذكره الناس بكل سهولة، مثال لشعار شركة أبل - Apple أو مايكروسوفت - Microsoft أو تويتر - Twitter الخ... من الشعارات البسيطة، يمكنك أيضا كسر هذه القاعدة كمحترف ومثال على ذلك، شعار شركة ستارباكس - StarBucks وأيضا شعار ويكي بيديا - Wikipedia الخ... تندرج هذه الشعارات تحت ما يسمى بالشعارات المعقدة - ComplexLogos.
 
ومصممين هذه الشعارات كسروا هذه القاعدة / الوصية بإعتمادهم على المفهوم ونظرية الألوان، وفلسفة الشعار.

3. القدرة على التكيف - Adaptability

 القدرة على التكيف، والمقصود بها هو القدرة على التحكم بحجم الشعار، عندما تبدأ بتصميم أي شعار عليك الأخذ بعين الإعتبار أن هناك إمكانية أن يتم عرض الشعارعلى منتج أو يتم إستخدامه بمواقع الويب، أو يتم تصغيره أو تكبيره الخ... إذا يجب على الشعار أن يكن مرن، ومن هنا نستنتج أنه يجب الإبتعاد مطلقا عن التفاصيل الدقيقة.

 

4. اللون الذكي - Clever Color

اللون الذكي، يلعب اللون عنصرا أساسيا في تصميم الشعارات، والسبب يعود لتحديد ماهية الشركة أو المنتوج، والسبب الثاني وهو تلاعب اللون بنفسية الإنسان، وأبسط مثال هو شعار شركة فيسبوك أو تويتر، حيث يستخدمان اللون الأزرق والسسب يعود لأن اللون الأزرق يعبر عن الراحة والامان، ويفضل عند البدأ بتصميم أي شعار إستخدام اللونين الأبيض والأسود، ومن ثم إختيار الألون المناسبة للشعار.

 

5. كن فريد كن أصلي - Be Original Be Unique

 كن فريد وكن أصلي، للأسف أغلبية المصممين المبتدئين يبدؤون بتصميم شعارات، وجتازون هذه القاعدة / الوصية، مما يأدي لفقدان شعارهم بتميزه، بسس تخطي خوتين أساسيتين وهما :التغذية البصرية، والبحث، حيث يتم ربط الشعار الأصلي بالشعار المشابه له.


6. الخط الحكيم - الخطوط والتايبوغرافي

الخط الحكيم، والمقصود به هو إختيار الخط الأمثل لإسم الشركة، فإذا كنت تخطط لإنشاء شعار إحترافي بإستعمال الكتابة - text فعليك إختيار الخط المناسب للشركة أو المنتوج، لنفترض أنك ستصمم شعار للعبة "سباق السيارات"، فهل إختيار خط مائل يميل للسرعة أفضل أم إختيار خط مستقيم يدل على عدم الحركة والثبات. بكل تأكيد يجب عليك إختيار الخط المائل، لدلاليته على السرعة.


7. التوازن والتماثل - Balance and Smmetry

العقل يميل دائما للتوازن والتماثل، وعند وجود أي خلل في التوازن والتماثل فالعقل يبدأ بالدخول في دوامة الإرتباكـ، ومثال لإحدا الشعارات التي تجسد التوازن، شعار شركة ماكدونالد - mcdonald's.


8. أرسم المزيد - More Sketch

أرسم المزيد، بمعني عدم الإكتفاء من الأفكار عند أول فكرة، بل أرسم العديد من النماذج، وكن واثقا أنه في بعض الأحيان أكثر تصميم لايعجبك هو أكثر تصميم ناجح، أيضا ليس من الضروري إتقانك للرسم، إلا أن هناك بعض الشعارات تحتاج لإحترافية بالرسم مثل شعارات التمائم.


9. انتقد نفسك - Swipe Yourself

دائما عندما تنهي تصميمك لشعار معين، خذ إستراحة وبعدها إرجع وشاهد تصميمك وإنتقد نفسك، وبعدها سجل أخطائك وأعد تصميم الشعار.


10. ضع أساس متين - Late a Solid Foundation

هذه القاعدة يجب أن تكون هي القاعدة الأولى، وهي قبل ان تبدأ بتصميم أي شعار يجب عليك طرح العديد من الأسئلة على زبونك، مثل :

  • وصف الخدمة أو المنتج
  • أهداف الشركة
  • الحمهور المستهدف
  • بماذا يتميز منتوجه أو تتميز شركته
  • إختلاف شركته أو متوجه بالمنتوجات أو الشركات الاخرى

هذه الأسئلة كلها ستحتاجه لوضع أساس متين يبنى عليه تصميمك.

يقول بابلو بيكاسو : "إتقن القواعد كمحترف، حتى تتمكن من كسرها كفنان"

تعليقات