القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الأخبار

تعلم البرمجة من الصفر بالعربية - Learn programming with Arabic

Learn Programming With Arabic
تعلم البرمجة من الصفر للمبتدئين بأسهل طريقة 

مقدمة :

لطالما رغب العديد من الشباب العرب تعلم البرمجة، ولكن وقتهم قليل، فأغلبهم يدرسون بالجامعة أو يعملون بمجالات اخرى، فكيف أمكنهم تعلم البرمجة واحترافها في أسرع وقت. إليك هذا المقال حيث أشرح لك فيه الخطة المثالية البسيطة لتعلم البرمجة في وقت قياسي.

كيف أتعلم البرمجة من الصفر حتى الاحتراف ؟

من الأشياء التي عليك فهمها ومعرفتها أولا هي أن البرمجة ليست كأي مجال، فالخطة والمنهج الذي تتبعه لدراستها هو ما سيحدد إذا ما كنت ستكمل تعلمك أولا وفي المستقبل إن كنت ستبدع بها وتخترع ما يفيد المجتمع البرمجة. إذا فإن أول شيء يجب عليك التفكير فيه هو تحديد المجال البرمجي الذي ستدرسه (الويب/المواقع، برمجة تطبيقات الهاتف وبرامج سطح المكتب، الذكاء الاصطناعي، تعليم الآلة ... )، ثم يجب عليك البحث عن أفضل دورة تلائم مفاهيمك وقدراتك ولغتك وإمكانياتك، وبالنسبة لي توجد العديد من اللغات العربية والأجنبية التي تقدم محتوى متميزا وغنيا يمكنك إستغالاله. ولكني دائما ما أفضل قناة كودر شيار، لماذا؟ بسبب تكامل محتواه وانسجامه مع بعضه وطريقة شرح الأستاذ المبسطة والمفهومة حيث تحس بأنك بمستوى الأستاذ نفسه، وطبعا يبقى الاختيار لك فلو وجدت راحتك عند أستاذ آخر لكان جيدا أيضا. إليك مقال أتحدث فيه عن أفضل القنوات لتعلم البرمجة من الصفر حتى الاحتراف. هكذا تصبح قادرا على البدء والشروع في تعلم مجالك البرمجي، وليس تائها بمجموعات الفيسبوك والتلجرام تبحث عن كيف تتعلم البرمجة في يوم واحد ؟

لا تنسى أن رغبتك على تعلم البرمجة أيضا تلعب دورا أساسيا في مدى صبرك ومثابرتك على التعلم. وإنَّ إنجازك لأكبر عدد من المشاريع البرمجية بلغة معينة يحسن من أدائك بشكل رهيب حقاً ويجعلك متمكناٌ من تلك اللغة وهكذا تصل لمرحلة الإبداع.

هل البرمجة سهلة أم صعبة ؟

قد نكون نناقض أنفسنا عندما نسأل هذا السؤال، فكما تعلم البرمجة ليست لا صعبة ولا سهلة بل إن فهمك بها يقتصر على مدى بحثك وصبرك وكلما ذكرت بالمقال سابقاً، لهذا فإن محاولة الإجابة على هذا السؤال مستحيلة، بل وإن كل من يسأل هذا السؤال هو في حقيقة الأمر لا يبحث عن الجواب، بل يريد أن يعلم هل بإمكانه تعلمها، وجوابي لك هو" نعم".

خاتمة :

هكذا نكون قد ختمنا درسنا اليوم، أتمنى لك التوفيق في دراستك، لا تنسى دعمنا بمشاركة رابط المقال مع جميع أصدقائك والتعليق أدناه بما يفيد مجتمعنا. 

تعليقات