القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل طرق لتعلم البرمجة في وقت قياسي

افضل طريقة لتعلم البرمجة من الصفر
هل تحتاج لتعلم البرمجة مجانا من الصفر حتى الإحتراف في وقت سريع،يمكنك الان تعلم البرمجة من الصفر حتى الإحتراف من خلال الطرق المشار إليها أسفله


أفضل طرق لتعلم البرمجة


البرمجة عالم جد شاسع وكبير جدا،و غير صعب كما يشاع عنه في العالم بأسره وخاصة في الدول العربية، فهي سهلة وبسيطة ويمكنك تعلمها بعد تطبيق الطرق والخطوات المشار إليها أسفله.

ماهي البرمجة ؟

هناك تعريفات لا حصر لها للبرمجة, ولكن ها هو تعريفي البرمجة هي الطريقة التي يمكنك من خلالها حل مشكلات الكمبيوتر هناك عبارتان رئيسيتان مهمتان هنا: بدون المبرمج فقط. يكون الكمبيوتر عديم الفائد مثل الخردة. إنه يقوم بما تخبره

البرمجة إبداعية:

حيث توجد العديد من الخيارات، لحل لا توجد طريقة واحدة لحل نفس المشكلة وقد تبدو إحدى الطرق أفضل من الأخرى ، لكن هذا لا يعني أن الأخرى خاطئة! و من خلال المهارات والخبرة المناسبة ، يمكن للمبرمج أن يصنع برنامجًا لحل عدد غير محدود من المشاكل بدءًا من إخبارك بموعد وصول قطارك التالي إلى تشغيل الموسيقى المفضلة لديك.

خطوات تعلم البرمجة :

الخطوة الأولى : اختيار تخصصك، هناك ثلاثة تخصصات أساسية

  1. برمجة وتصميم الويب
  2. برمجة تطبيقات الموبايل
  3. برمجة تطبيقات سطح المكتب

بعد أن تختار تخصصك تكون قد أنجزت جزء من مشوار تعلم البرمجة.


الخطوة الثانية : اختيار المصادر الصحيحة

أهم ما في الموضوع هو أن تجد المصادر الصحيحة ولكن يجب أن تتوفر على عدة شروط مثل :

سهولة الفهم

معلومات كاملة

تطبيقات عملية ونظرية

دائما ما أنصح المبتدئين وحتى المحترفيت بإتباع دورات أجنبية ولاكن غالبا ما لايستطيعون فهم اللغة الإنجليزية لذا إن كان لديك نفس المشكل فهناك أستاذ أجنببي متخصص في البرمجة (برمجة المواقع والتطبيقات وبرامج سطح المكتب ) يعلم البرمجة باللغة العربية، يمكنك الإطلاع على رابط قناته من هنا.

الخطوة الثالثة : التجريب

في بعض الأحيان سيخطر في بالك تجريب كود معين اثناء مشاهدتك احد الدروس وتريد أن تعرف هل سيعمل هذا الكود , وللأسف لن يستطيع صاحب الفيديو الرد عليك,لذلك يجب ان تقوم انت بالتجريب حتى وان كان كتابة الكود صعبة او حتى ظهر معك العديد من الاخطاء ولكن المهم أن تعرف حلها.


الخطوة الرابعة:الكتابة على الورق

من الطبيعي انك عندما تشاهد هذة الدروس ستتعرض لكثير من المعلومات و ومن الممكن ان تنسى بعضها , وايضاً هناك بعض الملاحظات التي ستحتاجها, وهناك المعلومات المهمة التي من الصعب أن تعثر عليها مرة أخرى,لذلك قم بكتابة كل ما تراه مهم وستحتاجه يوماً ما وهي من أفضل الطرق التي سوف تسهل عليك تعلم البرمجة .


ما هي المكتبات البرمجية ؟

"المكتبة" هي مجموعة من الإجراءات البرمجية المستقلة التي يمكن استدعاؤها من قبل البرامج لتنفيذ وظائف تكمل عملها. ويحتوي ملف المكتبة نصوصا برمجية لأداء عمليات مختلفة على النظام، إلى جانب متغيرات تمثل بيانات أو بعض مكونات النظام. وهي محتويات يتم استخدامهما من قبل البرامج العاملة. هذا الأمر يسمح بمشاركة نفس الوظائف والمكوّنات البرمجية بين أكثر من تطبيق، ويزيد من حرية القيام بتعديلها، لوجودها في ملفات خارجية منفصلة عن ملفات البرامج الأساسية. أغلب المكتبات لا يمكنها العمل كبرامج تنفيذية، ولكن البعض منها لا يختلف عن البرامج التنفيذية في شيء، فيتم تشغيلها بصورة ذاتية مستقلة. كل من البرامج التنفيذية والمكتبات تصنع روابط مرجعية فيما بينها، يتم ذلك في مرحلة تجميع مكوّنات البرنامج، التي ينفذها برنامج الربط. بحلول عام 2009، معظم برامج الأنظمة الجديدة أصبحت تؤدي غالبية العمليات على النظام مستخدمة ملفات المكتبات البرمجية. تلك المكتبات أتاحت الوظائف التي تحتاج إليها التطبيقات الحديثة بحيث أصبح أكثر الأجزاء البرمجية لتلك التطبيقات مكتوبا في مكتبات النظام نفسه.


أفضل مواقع وقنوات تعلم البرمجة :

غالبا ما يجد المبتدئون صعوبة في إيجاد مصادر موثوقة و وبحسب دراساتنا توصلنا لأفضل مواقع و قنوات يوتيوب :

القنوات :




المواقع :







أشهر 12 لغة برمجة في 2022 :

Javascript/1

جافاسكربت هي واحدة من أشهر لغات البرمجة في العالم وأكثرها استخداماً، وأغلب المواقع وصفحات الويب تعتمد عليها لأنها المسئولة عن عرض أي محتوى متغير .

Html/Css/2

لغتي HTML و CSS لا يُعتبران لغات برمجة فعلية، لأنهما لا يحتويان على إمكانية إجراء العمليات المنطقية مثل (الحسابات – تسجيل البيانات) وغيرها.

Python/3

البايثون هي لغة برمجة مفسرة و متعددة الاستخدامات، بمعنى أنه يمكنك استخدامها تقريباً في كل المهام في عالم البرمجة .

Java/4

جافا هي لغة برمجة متعددة الاستخدامات أيضاً، والتي يتم الإعتماد عليها في العديد من المهام خصوصاً في تطوير تطبيقات الهاتف والألعاب والبرامج الحسابية عالية المستوى.

Sql/5

كلمة SQL هي اختصاراً لـ Structured Query Language، وترجمتها بالعربية (لغة الاستعلامات البنيوية)… بمعنى بسيط SQL هي عبارة عن اللغة التي يتم استخدامها للتعامل مع قواعد البيانات والتلاعب بها بطرق مختلفة.

C#/6

لغة سي شارب هي لغة برمجة متعددة الاستخدام ولها مكانتها، وذلك على الرغم من أنه تم إطلاقها في أواخر عام 2000 من قبل فريق عمل متخصص في شركة مايكروسوفت.

Php/7

الـ PHP هي لغة برمجة نصية (Scripting Programming Language) تستخدم في مجال تطوير الويب خصوصاً فيما يتعلق بالتعامل مع السيرفر.

Typescript/8

لغة TypeScript هي تعتبر لغة جافا سكربت مع بعض التعديلات. تتميز لغة جافاسكربت بالديناميكية، وهذا ما يجعل التعامل معها يؤدي إلى بعض الأخطاء أحياناً.

فمثلاً قد يخطئ المبرمج بسهولة في الخلط بين أنواع المتغيرات (الأرقام أو الحروف) مما يسبب أعطال في التطبيقات المختلفة… ولهذا تم تطوير لغة TypeScript.

C++/9

لغة سي بلس بلس هي لغة برمجة متعددة الاستخدام تم تطويرها عام 1980 بواسطة المبرمج العملاق Bjarne Stroustrup في أحد معامل شركة AT&T الأمريكية الشهيرة في مجال الاتصالات.

C/10

لغة سي هي واحدة من أهم لغات البرمجة على الإطلاق، لأن عملية تطويرها تُعد مرحلة فاصلة في تاريخ علوم الكمبيوتر بشكل عام.

لقد تم تطوير لغة سي بواسطة واحد من أشهر وأفضل علماء الكمبيوتر على الإطلاق، وهو Dennis Ritchie في عام 1972، والذي يعتبره الكثير الأب الروحي للبرمجة.

Go/11

جو هي لغة متعددة الاستخدام مفتوحة المصدر ، تم تطويرها من قبل فريق عمل متخصص في شركة جوجل عام 2009، ويزداد معدل استخدامها يوم بعد يوم.

لغة جو يُقال أنها لغة سي الخاصة بالقرن العشرين، فلقد تم تطويرها لتقوم بنفس المهام تقريباً بشكل أسرع وأسهل، ولهذا اعتمدت عليها العديد من الشركات منذ إطلاقها.

Kotlin/12

لغة كوتلن هي واحدة من أحدث لغات البرمجة في هذه القائمة، فلقد تم تطويرها من قبل فريق عمل روسي في شركة JetBrains بداية من عام 2010، وكان الإطلاق الرسمي لها عام 2016.

لغة كوتلين هي لغة تم تطويرها في الأساس لبناء تطبيقات الهواتف على نظام أندرويد بسرعة وكفاءة أعلى من لغة جافا وبتكلفة أقل.


الغات التي يجب أن تتعلمها لبرمجة المواقع :

  1. Html - لإتش تي إم إل
  2. Css - سي إس إس
  3. Java script - جافا سكريبت

الغات التي يجب أن تتعلمها لبرمجة التطبيقات :

  1. Java  - جافا
  2. Python - بايثون
  3. Swift - سويفت
  4. Kotlin - كوتلين
  5. Objectif C
نصيحة : من لأفضل عدم تعلم أكثرمن لغة في نفس الوقت فذلك يشتت الإنتباه ويجعلك غير قادر على التركيز جيدا كما أنك حينها لن تستطيع تعلم أي لغة برمجية لذلك من لأفضل لك أن تتعلم كل لغة على حدا.

تعليقات