القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الأخبار

ما هو الفرق بين Java و JavaScript ؟ أيهما أفضل ؟

 

diffirence between java and javascript
ماهي java و javascript وها هو الفرق بينهما؟ ومن الافضل ؟

الفرق بين Java و JavaScript

ماهي JavaScript ؟

JavaScript هي لغة برمجة خفيفة الوزن ("لغة برمجة نصية") وتستخدم لجعل صفحات الويب تفاعلية. يمكنه إدراج نص ديناميكي في HTML. تُعرف JavaScript أيضًا باسم لغة المتصفح. جافا سكريبت (JS) ليست مشابهة أو مرتبطة بجافا. كلتا اللغتين لهما بناء جملة يشبه C وتستخدمان على نطاق واسع في تطبيقات الويب من جانب العميل والخادم ، ولكن هناك القليل من أوجه التشابه فقط.

ميزات جافا سكريبت :

تم إنشاء JavaScript في المقام الأول لمعالجة DOM. كانت مواقع الويب السابقة ثابتة في الغالب ، بعد إنشاء JS تم إنشاء مواقع ويب ديناميكية.

الوظائف في JS هي كائنات. قد يكون لديهم خصائص وطرق مثل كائن آخر. يمكن تمريرها كوسيطات في وظائف أخرى.

يمكن التعامل مع التاريخ والوقت.

يقوم بالتحقق من صحة النموذج على الرغم من إنشاء النماذج باستخدام HTML.

لا حاجة إلى مترجم.


ماهي Java ؟

Java هي لغة برمجة موجهة للكائنات ولديها نظام أساسي للآلة الافتراضية يسمح لك بإنشاء برامج مجمعة تعمل على كل منصة تقريبًا. وعدت Java ، "اكتب مرة واحدة ، تشغيل في أي مكان".

ميزات Java 

1. النظام الأساسي المستقل: يقوم المترجم بتحويل التعليمات البرمجية المصدر إلى رمز بايت ثم يقوم JVM بتنفيذ الرمز الثانوي الذي تم إنشاؤه بواسطة المترجم. يمكن تشغيل هذا الرمز الثانوي على أي نظام أساسي.

2. لغة البرمجة الشيئية: يعد تنظيم البرنامج من حيث تجميع العناصر طريقة من البرمجة الشيئية ، كل منها يمثل مثيلاً للفئة. هناك 4 ركائز لمفهوم OOP: التجريد، التغليف، ميراث، تعدد الأشكال

3. بسيط: تعد Java واحدة من اللغات البسيطة لأنها لا تحتوي على ميزات معقدة مثل المؤشرات ، والتحميل الزائد على المشغل ، والوراثة المتعددة ، والتخصيص الصريح للذاكرة.

4. قوية: لغة Java قوية مما يعني موثوقية. تم تطويره بطريقة تجعل الكثير من الجهد للتحقق من الأخطاء في أقرب وقت ممكن ، وهذا هو السبب في أن مترجم جافا قادر على اكتشاف حتى تلك الأخطاء التي ليس من السهل اكتشافها بواسطة لغة برمجة أخرى.

5. آمن: في جافا ، ليس لدينا مؤشرات ، وبالتالي لا يمكننا الوصول إلى المصفوفات غير المقيدة ، أي أنها تعرض ArrayIndexOutOfBound Exception إذا حاولنا القيام بذلك.

6. موزعة: يمكننا إنشاء تطبيقات موزعة باستخدام لغة برمجة جافا. يتم استخدام Remote Method Invitation و Enterprise Java Beans لإنشاء تطبيقات موزعة في جافا.

7. Multithreading: Java تدعم multithreading. إنها ميزة Java تسمح بالتنفيذ المتزامن لجزئين أو أكثر من البرنامج لتحقيق أقصى استفادة من وحدة المعالجة المركزية.

الفرق بين Java و JavaScript

 

Java JavaScript
جافا هي يجب التصريح عن اللغة والمتغيرات المكتوبة بشدة أولاً لاستخدامها في البرنامج. في Java ، يتم التحقق من نوع المتغير في وقت الترجمة. جافا سكريبت هي لغة مكتوبة بشكل فضفاض ولها قواعد وقواعد أكثر استرخاءً.
Java هي لغة برمجة موجهة للكائنات. تعد JavaScript لغة برمجة نصية قائمة على الكائنات.
يمكن تشغيل تطبيقات Java في أي جهاز افتراضي (JVM ) أو المتصفح. يتم استخدام كود JavaScript للتشغيل فقط في المتصفح ، ولكن الآن يمكن تشغيله على الخادم عبر Node.js.
كائنات تعتمد Java على الفئات حتى أننا لا نستطيع إنشاء أي برنامج في جافا دون إنشاء فئة. تعتمد كائنات جافا سكريبت على النماذج الأولية.
برنامج جافا له امتداد الملف ".Java" ويترجم شفرة المصدر إلى أكواد ثنائية يتم تنفيذها بواسطة JVM (Java Virtual Machine). يحتوي ملف JavaScript على امتداد الملف ".js" ويتم تفسيره ولكن لم يتم تجميعه ، يحتوي كل متصفح على مترجم جافا سكريبت لتنفيذ كود JS. إذا كان وقت الترجمة
جافا هي لغة مستقلة. مضمنة في صفحة ويب وتتكامل مع محتوى HTML الخاص بها.
تحتوي Java على نهج قائم على سلسلة الترابط للتزامن. تحتوي جافا سكريبت على حدث قائم على الأحداث نهج التزامن.
تدعم جافا تعدد مؤشرات الترابط. جافا سكريبت لا تدعم خيوط المعالجة المتعددة.
تُستخدم Java بشكل أساسي للخلفية تُستخدم Javascript للواجهة الأمامية والخلفية على حد سواء.
تستخدم Java المزيد من الذاكرة تستخدم Javascript ذاكرة أقل.
تتطلب Java مجموعة أدوات تطوير Java (JDK) لتشغيل الشفرة تتطلب Javascript أي محرر نصوص أو وحدة تحكم في المتصفح لتشغيل كود

تعليقات