القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الأخبار

كل ما تحتاجه لاحتراف لغة حافا سكريبت في 30 دقيقة

 
javascript background

تعلم لغة الجافاسكريبت مع الحصول على شهادة معتمدة مجانا، إليك هذا المقال التي تتناول أفضل دورة عربية لتعلم Javascript من الصفر حتى الاحتراف

ماهو JavaScript ؟

JavaScript هي لغة البرمجة المترجمة الخفيفة الوزن الأكثر شيوعًا في العالم. تُعرف أيضًا باسم لغة البرمجة النصية لصفحات الويب. تشتهر بتطوير صفحات الويب ، وتستخدمها أيضًا العديد من البيئات غير المستعرضة. يمكن استخدام JavaScript للتطويرات من جانب العميل وكذلك للتطويرات من جانب الخادم.

مميزات الجافاسكريبت

  1. سهلة التعلم
  2. سريعة وامنة
  3. تحتوي على العديد من methods التي توفر لك الوقت
  4. تحظى بدعم كبير من طرف جمهورها ومجتمعها
  5. لديها العديد من أطر العمل والمكاتب

القوة العظمى للجافاسكريبت

جافا سكريبت في كل مكان ، وللسنة السابعة على التوالي ، تم تصنيفها على أنها لغة البرمجة الأكثر استخدامًا ، حيث استخدمها 67.8٪ من المطورين في عام 2019. صعودها إلى لغة البرمجة الأكثر شعبية في العالم هو مرادف لظهور الإنترنت نفسه.

تم إنشاؤه بدافع الضرورة ، ويتم استخدامه لبناء 95.2٪ (1.52 مليار) من مواقع الويب اليوم ، بما في ذلك بعض أكبر المواقع في العالم ، مثل Facebook و YouTube. بدونها ، لن يكون لدينا تطبيقات ويب شائعة ومفيدة مثل خرائط Google و eBay.

البدأ بتعلم الجافاسكريبت

يمكن إضافة JavaScript إلى ملف HTML الخاص بك بطريقتين:

JS الداخلية: يمكننا إضافة JavaScript مباشرة إلى ملف HTML الخاص بنا عن طريق كتابة الكود داخل علامة <script>. يمكن وضع علامة <script> داخل علامة <head> أو علامة <body> وفقًا للمتطلبات.

JS الخارجية: يمكننا كتابة كود JavaScript في ملف آخر بامتداد .js ثم ربط هذا الملف داخل علامة <head> لملف HTML الذي نريد إضافة هذا الرمز فيه.

يمكنك البدأ مباشرة بتعلم الجافاسكريبت الان عبر قناة كودر شيار التي تقدم شهادات معتمدة مجانا من خلال اكاديميتها اونلاين.

بمجرد الانتهاء من تعزيز مهاراتك التأسيسية من خلال هذه الدورة ، يوصى ببدء تعلم دورة متقدمة لجافا سكريبت ذاتي السرعة والبدء في رحلة برمجة JavaScript الخاصة بك اليوم !. من خلال الرابط التالي (يمكنك الحصول على شهادة معتمدة أيضا في هذه الدورة )

Syntaxe

<script>
    // JavaScript Code
</script>

مثال 1: هو المثال الأساسي لرمز JavaScript المضمن في كود HTML.

<!DOCTYPE html>
<html lang="en">
 
<head>
    <title>
        Basic Example to Describe JavaScript
    </title>
</head>
 
<body>
 
    <!-- JavaScript code can be embedded inside
        head section or body section -->
    <script>
        console.log("Welcome to Captain Programming");
    </script>
</body>
 
</html>


Output: سيتم عرض الإخراج على وحدة التحكم

Welcome to Captain Programming

مثال 2: في هذا المثال ، سنقوم بعمل دالة بسيطة ونطبع القيم.

<script>
 
    // Declare a variable and initialize it
    // Gloabal variable declaration
    var Name = "Apple";
 
    // Function definition
    function MyFunction() {
 
        // Local variable declaration
        var num = 45;
 
        // Display the value of Gloabal variable
        document.writeln(Name);
 
        // Display the value of local variable
        document.writeln("<br>" + num);
    }
     
    // Function call
    MyFunction();
</script>

الفرق بين HTML و JavaScript

JavaScript هي لغة برمجة متقدمة تجعل صفحات الويب أكثر تفاعلية وديناميكية بينما HTML هي لغة ترميز قياسية توفر الهيكل الأساسي لموقع الويب.

يضيف JavaScript ببساطة محتوى ديناميكيًا إلى مواقع الويب لجعلها تبدو جيدة ويعمل HTML على مظهر موقع الويب بدون التأثيرات التفاعلية وكلها.

يعالج JavaScript المحتوى لإنشاء صفحات ويب ديناميكية بينما صفحات HTML ثابتة مما يعني أنه لا يمكن تغيير المحتوى.

JavaScript غير متوافق مع المستعرضات بينما HTML متوافق عبر المستعرضات.

يمكن تضمين JavaScript داخل HTML ولكن لا يمكن تضمين HTML داخل JavaScript.

الفرق بين JavaScript و Java

غالبًا ما يكون هناك بعض الالتباس حول الاثنين ، ولكن جافا سكريبت وجافا (لغة برمجة أخرى شائعة لعلماء البيانات بعد Python) لا يوجد بينهما شيء مشترك تقريبًا. جاء اسم JavaScript من دعم Netscape لتطبيقات Java الصغيرة داخل متصفحها. يقول الكثيرون إنه كان أيضًا أسلوبًا تسويقيًا لصرف بعض الانتباه عن Java ، التي كانت اللغة الأكثر إثارة في ذلك الوقت. لتشغيل برامج Java ، يجب أولاً تجميع الكود في نموذج قابل للتنفيذ. من ناحية أخرى ، تم إنشاء JavaScript ليتم تفسيرها في وقت التشغيل ، مما يجعلها أكثر ديناميكية (في هذه الأيام ، تكون حدود الطريقتين غير واضحة كثيرًا).
لم تبدأ جافا سكريبت بالضبط في أفضل بداية. لم يكن أداءها جيدًا ، واعتبر أولئك الذين يطورون في جافا جافا سكريبت أكثر من "مادة لاصقة لواجهة المستخدم" ليتم استخدامها في الغالب من قبل المصممين وغيرهم من غير المهندسين. لكن الحقيقة هي أن وجود لغة "لاصقة" سمح للإنترنت بالازدهار حقًا. يمكن للمبرمجين أن يتفاعلوا بشكل أفضل لاستخدام الأحداث وتأليف مكونات تفاعلية. ونتيجة لذلك ، انتشرت JavaScript كالنار في الهشيم وسرعان ما أصبحت لغة مشتركة للويب.JavaScript مقابل Java
غالبًا ما يكون هناك بعض الالتباس حول الاثنين ، ولكن جافا سكريبت وجافا (لغة برمجة أخرى شائعة لعلماء البيانات بعد Python) لا يوجد بينهما شيء مشترك تقريبًا. جاء اسم JavaScript من دعم Netscape لتطبيقات Java الصغيرة داخل متصفحها. يقول الكثيرون إنه كان أيضًا أسلوبًا تسويقيًا لصرف بعض الانتباه عن Java ، التي كانت اللغة الأكثر إثارة في ذلك الوقت. لتشغيل برامج Java ، يجب أولاً تجميع الكود في نموذج قابل للتنفيذ. من ناحية أخرى ، تم إنشاء JavaScript ليتم تفسيرها في وقت التشغيل ، مما يجعلها أكثر ديناميكية (في هذه الأيام ، تكون حدود الطريقتين غير واضحة كثيرًا).


ما هي استخدامات JavaScript ؟

صفحات الويب ذات العناصر التفاعلية: يتم تمكين تفاعل المستخدم مع صفحات الويب من خلال JavaScript. على صفحة الويب ، جافا سكريبت ليس لها حدود.

تطوير تطبيقات الإنترنت والهاتف المحمول: لتطوير تطبيقات الويب والجوال ، يمكن للمطورين استخدام مجموعة متنوعة من أطر عمل JavaScript.

إنشاء خوادم الويب وتطبيقات الخادم: بصرف النظر عن مواقع الويب والتطبيقات ، يمكن للمطورين استخدام JavaScript لإنشاء خوادم ويب بسيطة و Node.js لإنشاء بنية أساسية للواجهة الخلفية.

تطوير الألعاب: يمكن أيضًا إنشاء ألعاب المتصفح باستخدام JavaScript. يمكن للمطورين المبتدئين استخدامها لصقل مهاراتهم في JavaScript.


هل JavaScript سهلة التعلم؟

بالمقارنة مع لغات البرمجة الأخرى مثل C ++ و Ruby و Python ، فإن JavaScript بسيط وسهل التعلم. يتم تحديد صعوبة تعلم JavaScript بشكل أساسي من خلال معرفتك بلغات البرمجة الأخرى. يعد فهم HTML هو الخطوة الأولى نحو تعلم JavaScript. لأن JavaScript هو الأكثر استخدامًا كجزء من صفحة الويب ، والتي لا يمكن تعلمها إلا من خلال HTML.


استعمالات JavaScript؟

JavaScript هي لغة برمجة مستخدمة على نطاق واسع. فيما يلي بعض المجالات / المنتجات التي يمكن إنشاؤها باستخدام JavaScript:

مواقع الويب: تساعدنا JavaScript في إضافة سلوك لموقعنا على الويب. يساعد المستخدمين على التفاعل مع الموقع. على سبيل المثال. النقر فوق الأزرار وحفظ التفاصيل وتحميل التفاصيل على موقع الويب وما إلى ذلك.

خوادم الويب: يمكننا إنشاء تطبيقات خادم قوية باستخدام JavaScript. لكي نكون دقيقين ، نستخدم أطر عمل JavaScript مثل Node.js و Express.js لبناء هذه الخوادم.

تطوير الألعاب: في صناعة تطوير الألعاب ، يتم استخدام JavaScript على نطاق واسع. مع إضافة HTML5 Canvas ، أصبح من الممكن الآن إنشاء ألعاب ثنائية وثلاثية الأبعاد في JavaScript بكفاءة عالية.

رسومات ثلاثية الأبعاد: يتم استخدام JavaScript بالإضافة إلى HTML Canvas لعمل رسومات ثلاثية الأبعاد.

تطبيقات الهاتف المحمول: تطبيقات الهاتف هي أكثر وسائل الاتصال شيوعًا هذه الأيام. تستخدم JavaScript أيضًا لتصميم تطبيقات الهاتف المحمول. هناك العديد من أطر عمل JavaScript التي يمكننا من خلالها إنشاء تطبيقات android و IOS و hybrid.

تطبيقات Smartwatch: قام صانع الساعات الذكية الشهير Pebble بإنشاء Pebble.js ، وهو إطار عمل JavaScript صغير يسمح للمطور بإنشاء تطبيق لخط Pebble من الساعات في JavaScript.

لماذا يجب عليك تعلم JavaScript؟

تعد JavaScript هي اللغة الأكثر شيوعًا وبالتالي أكثر اللغات المحبوبة في جميع أنحاء العالم. بصرف النظر عن هذا ، هناك أسباب كثيرة لتعلمها. فيما يلي قائمة ببعض النقاط المهمة:

لا حاجة للمترجمين: نظرًا لأن JavaScript هي لغة مفسرة ، لذلك فهي لا تحتاج إلى أي مترجم للترجمات.

تم استخدام كل من العميل والخادم: تم استخدام JavaScript سابقًا لإنشاء تطبيقات من جانب العميل فقط ، ولكن مع تطور أطر العمل الخاصة به وهي Node.js و Express.js ، يتم استخدامه الآن على نطاق واسع لإنشاء تطبيقات من جانب الخادم أيضًا.

يساعد في بناء حل كامل: كما رأينا ، يتم استخدام JavaScript على نطاق واسع في كل من تطبيقات العميل والخادم ، وبالتالي فهي تساعدنا في بناء حل شامل لمشكلة معينة.

تُستخدم في كل مكان: JavaScript محبوب جدًا لأنه يمكن استخدامه في أي مكان. يمكن استخدامه لتطوير مواقع الويب أو الألعاب أو تطبيقات الأجهزة المحمولة وما إلى ذلك.

دعم كبير من المجتمع: تضم جافا سكريبت مجتمعًا ضخمًا من المستخدمين والموجهين الذين يحبون هذه اللغة ويأخذون إرثها إلى الأمام.

للمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة جافاسكريبت على ويكيبيديا من هنا.


إقرأ أيضا :

تعلم السي اس اس بالعربية - Learn Css With Arabic

تعلم الاتش تي ام ال - Learn HTML For Beginners

تعليقات